رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد : كيف يحتفل سكان الحجاز باستقبال الضيوف في مقعد الدانة بجدة التاريخية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : في تقرير أجرته قناة السعودية، تحت عنوان جدة التاريخة عنوان الأصالة ومكان تسترجع فيه الماضي الجميل، تحدث التقرير عن مقعد الدانة بجدة التاريخية، حيث يجمتع أهل الحارة ويستقبلون ضيوفهم من خارج جدة، بالغناء والمزامير.
الاحتفال بلعبة المزمار الحجازية
كما يحتفلون بلعبة المزمار الحجازية التي تعد واحدة من أشهر الفنون الشعبية بالحجاز ومتوارثة جيلًا بعد جيل ونراها في الأفراح والمناسبات ويتشارك فيها الكبار والصغار.
وأشار التقرير إلى سراج عقاد مالك مقعد الدانة الذي يحتفظ بالعادات والتقاليد الحجازية ويجمع عددًا من عمداء الحارات بجدة ليستقبلوا ضيوفهم من مكة المكرمة.
أكبر فرحة لهم استقبال الضيوف
قال أحد المواطنون، إن أكبر فرحة بالنسبة لسكان الحجاز عند استقبالهم ضيف، مضيفًا:"من مميزات العرب الفرحة باستقبال الضيف وهنا خاصة في الحجاز، نفرح بالضيف حتى لو بينا وبينه شيء وهذه من عادات الحجاز".
وقال آخر: "العمدة هو الأخ والأب والصديق، واعتبره خادم سكان حيه يقوم على راحتهم ورعايتهم بتكليف من ولاة الأمر، ويتولى مهمة التنظيم عند استقبال الضيوف يقوم بالتنظيم، خاصة إذا كان من عيلة القوم فيقوم بمعاونة رجاله باستقباله من حدود الحارة ويقوم على خدمته واستقباله".
تبادل الزيارات بين  مكة وجدة
وتحدث آخر عن تبادل الزيارات بين جدة ومكة قائلًا: "إحنا اليوم في حضرة التاريخ، وهو التاريخ الذي يمتد لأزمنة طويلة، وعلاقة جدة بمكة اليوم علاقة مهمة في وجود رواد وعمالقة وركائز جدة التاريحية من عمد وأصحاب أعمال لهم تاريخ حافل في المنطقة، وهي استجابة ورد لزيارة وتبادل زيارات بين رجال جدة ومكة".

arrow up